المسمى الوظيفي: مدير مكتب الشؤون الفنية
المكتب : الشؤون الفنية
الرئيس المباشر: مدير عام المعهد
الرئيس الاعلى: مدير عام المعهد
مسمى الوظائف التي يشرف عليها:
- مساعد مدير مكتب الشؤون الفنية
- رئيس وموظفي قسم الصيانة الفنية
- رئيس وموظفي قسم المعامل والورش
- رئيس وموظفي قسم التدريب والفصل الميداني
- المدربين.
ملخص الوظيفة:
التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة على كافة أنشطة مكتب الشؤون الفنية بأمثل الطرق وأقل التكاليف بكفاءة وفعالية وضمان تنفيذ اختصاصات المكتب المنصوص عليها في القرارات والقوانين ذات العلاقة .
مهام الوظيفة:
- التخطيط لتنفيذ جميع اختصاصات المكتب الواردة في اللوائح والقوانين ذات العلاقة .
- تنظيم سير العمل بالمكتب وتوزيع المهام على العاملين بالمكتب وفق الوصف الوظيفي المعتمد.
- مراقبة سير العمل بالمكتب والتأكد من تنفيذ كل مسئوليات وواجبات المكتب الواردة في اللوائح والقوانين ذات العلاقة.
- الاشراف على تنفيذ ادلة الاجراءات الخاصة بالمكتب ورفع الاقتراحات بخصوص ادلة الاجراءات وتطويرها .
- الإشراف على جميع المعامل والورش وإعداد التقارير الفنية عن الآلات والأجهزة والمعدات وتحديد احتياجاتها من الصيانة وقطع الغيار والمواد الخام والملابس ومستلزمات التدريب .
- الاشراف على وضمان التنسيق مع مكتب الشؤون العلمية ومكتب التسجيل والدراسة والامتحانات في وضع الجداول التدريبية للطلاب بداخل المعامل والورش
- متابعة احتياجات المعامل والورش بالتنسيق مع المكاتب المختصة وضمان توفيرها .
- الاشراف على تخطيط وتنفيذ انظمة السلامة المهنية من لوحات الإرشادية الوقائية ومعدات امن و سلامة داخل المعامل والورش ومرافق المعهد مع الشرح الوافي لقواعد السلامة المهنية
- الاشراف على تخطيط وضمان تنفيذ و أعمال الصيانة الدورية والطارئة للمعامل والورش والوسائل التعليمية
- الاشراف على وضمان تخزين وحفظ المعدات والاجهزة وقطع الغيار المتعلقة بالصيانة الفنية وصرفها وفق القرارات واللوائح والقوانين
- الإشراف على قاعات التدريب والدراسة وتزويدها بالوسائل التعليمية والتدريبية اللازمة .
- الاشراف على وضمان توفير الوسائل و المستلزمات التعليمية والتدريبية من الأجهزة والمعدات المساعدة في إنجاح العملية التعليمية والتدريبية ومتابعتها وصيانتها ورفع التقارير عنها
- الاشراف على تخطيط وضمان تنفيذ التدريب الميداني بالتنسيق مع مكتب الشؤون العلمية والاقسام العلمية
- الاشراف على تخطيط وضمان تنفيذ الزيارات الميدانية بالتنسيق مع مكتب الشؤون العلمية والاقسام العلمية
- الاشراف على وضمان التواصل مع الجهات المستهدفة لإتمام التدريب لديها ومتابعتها وتقييمها دوريا ورفع تقارير بذلك
- الاشراف على وضمان التنسيق مع جهة التدريب في عملية تقييم الطالب والتقارير المتعلقة بذلك
- الاشراف على و ضمان تهيئة جو مناسب للعملية التدريبية بالتنسيق مع جهة التدريب
- الاشراف على الفصل الميداني ومتابعة الطالب خلاله بالتنسيق مع مكتب الشؤون العلمية والاقسام العلمية
- تنظيم العلاقات بين المكتب وباقي التقسيمات التنظيمية وآليات التخاطب حسب الهرم الوظيفي.
- حل كافة المشاكل الإدارية للمكتب واتخاذ ما يلزم بشأنها ورفع تقارير عنها الي التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة .
- متابعة وتقييم عمل العاملين بالمكتب وتحديد الاحتياجات التدريبية لهم وفق اللوائح والقوانين وادلة الاجراءات ذات العلاقة .
- رفع التقارير الدورية والسنوية لمدير عام المعهد.
- المشاركة في اجتماعات مجلس المعهد و اية اجتماعات او لجان يتطلب تواجده فيها.
- اية اعمال اخرى تسند له وتدخل ضمن طبيعة اختصاصه.
مسئوليات أخرى:
أي مهام أخرى توكل إليه من قبل مدير عام المعهد ضمن نطاق اختصاصه .
متطلبات إشغال الوظيفة:
- المؤهلات العلمية:
- الحد الأدنى للمؤهل دبلوم متوسط.
- الحد الأعلى للمؤهل بكالوريوس.
- التخصص المطلوب تخصص فني.
- الخبرات العملية:
- خبرة لا تقل عن سنة في مواقع إدارية في مجال الشؤون الفنية .
- القدرات والمهارات المهنية:
- القدرة على وضع الخطط .
- معرفة ممتازة بالقوانين المنظمة للتعليم العالي .
- قدرات إدارية وقيادية وتنظيمية عالية.
- القدرة على اتخاذ القرارات.
- مهارات فنية جيدة متعلقة بالتخصصات الموجودة في المعهد .
- القدرات والمهارات الشخصية:
- قوة الشخصية.
- تحمل ضغط العمل.
- مهارات عالية في الاتصال وفن التفاوض.