loading

مكتب الشؤون القانونية

المسمى الوظيفي: مدير مكتب الشؤون القانونية

المكتب : الشؤون القانونية

الرئيس المباشر: مدير عام المعهد

الرئيس الاعلى: مدير عام المعهد

مسمى الوظائف التي يشرف عليها:

مساعد مدير مكتب الشؤون القانونية

ملخص الوظيفة:

التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة على كافة أنشطة مكتب الشؤون القانونية بأمثل الطرق وأقل التكاليف بكفاءة وفعالية وضمان تنفيذ اختصاصات المكتب المنصوص عليها في القرارات والقوانين ذات العلاقة .

مهام الوظيفة:

  1. التخطيط لتنفيذ جميع اختصاصات المكتب الواردة في اللوائح والقوانين ذات العلاقة .
  2. تنظيم سير العمل بالمكتب وتوزيع المهام على العاملين بالمكتب وفق الوصف الوظيفي المعتمد.
  3. مراقبة سير العمل بالمكتب والتأكد من تنفيذ كل مسئوليات وواجبات المكتب الواردة في اللوائح والقوانين ذات العلاقة.
  4. الاشراف على تنفيذ ادلة الاجراءات الخاصة بالمكتب ورفع الاقتراحات بخصوص ادلة الاجراءات وتطويرها .
  5. الاشراف على ابداء الآراء القانونية حول المواضيع التي تعرض عليه ومراجعتها واعتمادها .
  6. الاشراف على اعداد وصياغة مشروعات القرارات الادارية ومراجعتها واعتمادها .
  7. الاشراف على اعداد وصياغة مشاريع العقود والاتفاقيات الثنائية التي يعقدها المعهد مع الغير ومراجعتها واعتمادها .
  8. الاشراف على اعداد الردود على مذكرات وتقارير التقسيمات التنظيمية داخل المعهد او الجهات الرقابية الخارجية ومراجعتها واعتمادها ومتابعة القضايا التي ترفع من او على المعهد امام القضاء .
  9. ضمان نشر الوعي القانوني وذلك بالأشراف على متابعة ما يصدر من لوائح وقوانين وتعميمها ونشرها وتنظيم المكتبة القانونية .
  10. الاشراف على العاملين بالمكتب واعتماد اجراءاتهم الادارية المختلفة من اجازات وطلبات ونماذج …. الخ .
  11. متابعة وتقييم عمل العاملين بالمكتب وتحديد الاحتياجات التدريبية لهم وفق اللوائح والقوانين وادلة الاجراءات ذات العلاقة .
  12. ترأس الاجتماعات الدورية والطارئة في المكتب.
  13. تنظيم العلاقات بين المكتب وباقي التقسيمات التنظيمية وآليات التخاطب حسب الهرم الوظيفي.
  14. حل كافة المشاكل الإدارية للمكتب واتخاذ ما يلزم بشأنها ورفع تقارير عنها الي التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة .
  15. رفع التقارير الدورية والسنوية لمدير عام المعهد.
  16. . المشاركة في اجتماعات مجلس المعهد و اية اجتماعات او لجان يتطلب تواجده فيها.
  17. اية اعمال اخرى تسند له وتدخل ضمن طبيعة اختصاصه.

مسئوليات أخرى:

  1. أي مهام أخرى توكل إليه من قبل مدير عام المعهد ضمن نطاق اختصاصه .
  2. المشاركة في الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالشئون القانونية .

متطلبات إشغال الوظيفة:

  • المؤهلات العلمية:
    • الحد الأدنى للمؤهل ليسانس.
    • الحد الأعلى للمؤهل ماجستير.
    • التخصص المطلوب قانون.
  • الخبرات العملية:
    • خبرة لا تقل عن سنتين في مواقع إدارية في مجال الشؤون القانونية .
  • القدرات والمهارات المهنية:
    • القدرة على وضع الخطط .
    • عرفة ممتازة بالقوانين الادارية والقوانين المنظمة للتعليم العالي .
    • قدرات إدارية وقيادية وتنظيمية عالية.
    • القدرة على اتخاذ القرارات.
  • القدرات والمهارات الشخصية:
    • قوة الشخصية.
    • تحمل ضغط العمل.
    • مهارات عالية في الاتصال وفن التفاوض.