المسمى الوظيفي: مدير مكتب الشؤون القانونية
المكتب : الشؤون القانونية
الرئيس المباشر: مدير عام المعهد
الرئيس الاعلى: مدير عام المعهد
مسمى الوظائف التي يشرف عليها:
مساعد مدير مكتب الشؤون القانونية
ملخص الوظيفة:
التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة على كافة أنشطة مكتب الشؤون القانونية بأمثل الطرق وأقل التكاليف بكفاءة وفعالية وضمان تنفيذ اختصاصات المكتب المنصوص عليها في القرارات والقوانين ذات العلاقة .
مهام الوظيفة:
- التخطيط لتنفيذ جميع اختصاصات المكتب الواردة في اللوائح والقوانين ذات العلاقة .
- تنظيم سير العمل بالمكتب وتوزيع المهام على العاملين بالمكتب وفق الوصف الوظيفي المعتمد.
- مراقبة سير العمل بالمكتب والتأكد من تنفيذ كل مسئوليات وواجبات المكتب الواردة في اللوائح والقوانين ذات العلاقة.
- الاشراف على تنفيذ ادلة الاجراءات الخاصة بالمكتب ورفع الاقتراحات بخصوص ادلة الاجراءات وتطويرها .
- الاشراف على ابداء الآراء القانونية حول المواضيع التي تعرض عليه ومراجعتها واعتمادها .
- الاشراف على اعداد وصياغة مشروعات القرارات الادارية ومراجعتها واعتمادها .
- الاشراف على اعداد وصياغة مشاريع العقود والاتفاقيات الثنائية التي يعقدها المعهد مع الغير ومراجعتها واعتمادها .
- الاشراف على اعداد الردود على مذكرات وتقارير التقسيمات التنظيمية داخل المعهد او الجهات الرقابية الخارجية ومراجعتها واعتمادها ومتابعة القضايا التي ترفع من او على المعهد امام القضاء .
- ضمان نشر الوعي القانوني وذلك بالأشراف على متابعة ما يصدر من لوائح وقوانين وتعميمها ونشرها وتنظيم المكتبة القانونية .
- الاشراف على العاملين بالمكتب واعتماد اجراءاتهم الادارية المختلفة من اجازات وطلبات ونماذج …. الخ .
- متابعة وتقييم عمل العاملين بالمكتب وتحديد الاحتياجات التدريبية لهم وفق اللوائح والقوانين وادلة الاجراءات ذات العلاقة .
- ترأس الاجتماعات الدورية والطارئة في المكتب.
- تنظيم العلاقات بين المكتب وباقي التقسيمات التنظيمية وآليات التخاطب حسب الهرم الوظيفي.
- حل كافة المشاكل الإدارية للمكتب واتخاذ ما يلزم بشأنها ورفع تقارير عنها الي التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة .
- رفع التقارير الدورية والسنوية لمدير عام المعهد.
- . المشاركة في اجتماعات مجلس المعهد و اية اجتماعات او لجان يتطلب تواجده فيها.
- اية اعمال اخرى تسند له وتدخل ضمن طبيعة اختصاصه.
مسئوليات أخرى:
- أي مهام أخرى توكل إليه من قبل مدير عام المعهد ضمن نطاق اختصاصه .
- المشاركة في الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالشئون القانونية .
متطلبات إشغال الوظيفة:
- المؤهلات العلمية:
- الحد الأدنى للمؤهل ليسانس.
- الحد الأعلى للمؤهل ماجستير.
- التخصص المطلوب قانون.
- الخبرات العملية:
- خبرة لا تقل عن سنتين في مواقع إدارية في مجال الشؤون القانونية .
- القدرات والمهارات المهنية:
- القدرة على وضع الخطط .
- عرفة ممتازة بالقوانين الادارية والقوانين المنظمة للتعليم العالي .
- قدرات إدارية وقيادية وتنظيمية عالية.
- القدرة على اتخاذ القرارات.
- القدرات والمهارات الشخصية:
- قوة الشخصية.
- تحمل ضغط العمل.
- مهارات عالية في الاتصال وفن التفاوض.